الاثنين، 30 يوليو 2012


عري ومخدرات وتعذيب ونصب.. فنانون خلف القضبان



نصب واحتيال.. مخدرات وإدمان.. آداب وعري وغيرها من التهم المشينة لحقت بفنانين جعلت أخبارهم تتصدر عناوين الصحف والمجلات.. ووضعت «نقطة سوداء» في تاريخ حياتهم الشخصية والمهنية.
بعض من هذه التهم ثبتت على أصحابها، وبالفعل قضوا عقوبتهم خلف القضبان، والبعض الآخر لم تثبت عليهم التهمة، وألصقوها برغبة النظام السابق في الانتقام منهم!.
قضية النجمتين المصريتين وفاء عامر وحنان ترك كانت من أبرز وأقسى القضايا التي يمكن أن تتهم فيها فنانة أو حتى إنسانة عاديه، حيث فوجئ الشعب المصري عام 1997 بخبر يتصدر مانشيتات الصحف والمجلات بالقبض على شبكة دعارة  تضم الفنانتين، وتم تسريب صورهما أثناء التحقيق معهما كمتهمتين.
أيام قاسية عاشتها الفنانتين خلف قضبان السجن حتى ثبتت براءتهما، وعن هذه الأيام قالت وفاء: «كنت أسخر قبل مروري بهذه التجربة ممن كان يقول إنه بريء، وألقي به في السجن ظلماً حتى مررت أنا وزميلاتي بالأمر ذاته في هذه القضية الجديدة من نوعها حيث لم يلق القبض علينا ونحن بإحدى الشقق المشبوهة كما هو الحال في قضايا الآداب لكن أحضرونا من بيوتنا».
أما حنان ترك فأعربت عن قسوة الأيام التي عاشتها حتى ظهرت براءتها قائلة: «بعد أن فقدت حريتي ووجدت نفسي محاطة بأربعة جدران في مكان مظلم عانيت نفسياً بدرجة لا أستطيع وصفها»، وأضافت: «لم يفارقني الحزن أبدا لدرجة أنني لم أفرح يوم علمت بخبر الإفراج عني وبراءتي من هذه التهمة الظالمة والقاسية وفكرت في عدم الخروج من السجن، فكيف سأواجه الناس والمجتمع ومن الذين سيقتنعون ببراءتي».
وبعد قيام ثورة 25 يناير، والقبض على رجال النظام السابق في تهم فساد مختلفة، اتهمت وفاء وحنان النظام السابق بتلفيق قضية الآداب لهما للتعتيم عن حادث الأقصر الذي حدث قبله بأيام وراح ضحيته عشرات السياح، وكان بسبب قصور جسيم في  أجهزة الأمن، ورغم ذلك ترفض كلا من النجمتين إعادة فتح ملف قضيتهما، أو رفع أي قضايا على الدولة كرد شرف لهما.
الفنانة المصرية وفاء مكي مرت بتجربة السجن أيضاً في تهمة ثبت إدانتها فيها وهي تعذيب فتاة كانت تعمل خادمة لديها وكيها بالنار في أماكن مختلفة من جسدها، حيث تم الحكم عليها بعشر سنوات مع الشغل والنفاذ وذلك عام 2001 في قضية هزت الوسط الفني والرأي العام، خاصة أن وفاء هربت مع والدتها التي اشتركت معها في القضية قبل إلقاء القبض عليهما.
وفاء التي تكتب مسلسل حالياً بعنوان «الخادمة» تروي فيه أزمتها قالت عن سنوات سجنها: «تعلمت أشياء كثيرة أهمها أنني اكتشفت في نفسي صفات وأشياء عديدة كنت أجهلها تماما، فقد اكتشفت أنني قوية جدا وتمكنت من التكيف مع الوضع الظالم الذي وجدت نفسي فيه، واستطعت التعايش مع كل النماذج الغريبة التي صادفتها وتعرفت عليها في السجن».
تعاطي المخدرات تأتي أيضاً على قائمة التهم التي أدخلت بعض الفنانين السجن، لعل أبرزهم النجم المصري سعيد صالح الذي قضى عاماً كاملاً خلف القضبان في سجن الحضرة بالإسكندرية، بعد أن ثبت أنه كان يتردد على وكر لتعاطي المخدرات، وذلك عام 1992.
سعيد نفى عن نفسه هذه التهمة، وأكد أن انتقاده للأوضاع السياسية والاجتماعية المصرية هي من دفعت النظام السابق لتلفيق هذه التهمة المشينة له لإبعاده عن الساحة، وعن تجربته قال: «بالطبع حياتي قبل السجن كانت شيئاً وبعده أصبحت شيئاً آخر تماماً فهناك استفادات كثيرة خرجت بها أهمها أنني عرفت الناس على حقيقتهم، وأصبحت أكثر قوة وإيماناً وصلابة، فهل هناك أروع من هذه التجارب العظيمة؟».
الفنانة المصرية الراحلة ماجدة الخطيب أوقعها الإدمان وتعاطي المخدرات خلف القضبان، حيث قضت 8 أشهر في سجن الاحتياط على ذمة محاكمتها في تهمة قتل مواطن عن طريق الخطأ أثناء قيادتها سيارتها، وهي مخمورة، وحكمت عليها المحكمة بالسجن عام مع وقف التنفيذ، وغرامة بلغت 5000 جنيه مصري، وذلك عام 1982.
وفي عام 1985 ألقي القبض عليها بتهمة تعاطي مخدرات، حيث حكمت عليها المحكمة بالسجن لمدة 5 سنوات.
وفي الوقت الذي شهد تألق المطربين المصريين تامر حسني، وهيثم شاكر، وتغنيهما بحب الوطن، تم إلقاء القبض عليهما بتهمة التهرب من أداء الخدمة العسكرية، والتزوير في شهادات الخدمة العسكرية، حيث تم الحكم عليهما بالسجن لمدة عام، ثم تم تخفيف العقوبة إلى 6 أشهر في السجن العسكري.
تامر أكد أنه لم يكن يعلم بأمر تزوير شهادة الخدمة العسكرية الخاصة به، مشيراً إلى أن بعض معارفه هم من قاموا بها، وعن تجربة سجنه قال:«رغم قسوة التجربة كانت ثرية بالنسبة ليّ على صعيد الإخلاص في العبادة فقد تقربت من الله بشكل لا أستطيع وصفه، كما عرفت جيدا معادن كل من كانوا يحيطون بي ويدعون أنهم أصدقائي ومستعدون للتضحية من أجلي بأي شيء».
أما نجم «جنازات النجوم» الفنان المصري طارق النهري فقد تم اتهامه في قضية نصب مع ثلاثة آخرين على 15 شاباً وعدوهم بالسفر للخارج كأعضاء في الفرقة الموسيقية التابعة للفنانة نادية مصطفى وزوجها أركان فؤاد، وحصل المتهمون على مبلغ 900 ألف جنيه من الشباب المجني عليه.
النهري حكم عليه بالسجن 5 سنوات، وكفالة 10 آلاف لإيقاف التنفيذ، وذلك عام 2008، كما تم حبسه مؤخراً على ذمة التحقيقات بتهمة التحريض في أحداث مجلس الوزراء المصري، وحرق المجمع العلمي.
الأفعال الشخصية ليست الشيء الوحيد الذي وقف وراء وضع بعض الفنانين خلف القضبان وسجنهم، ولكن عملهم الفني أيضاً كان سبباً وراء توجيه تهم لبعضهم، ولعل أحداثهم الفنان المصري عادل إمام الذي تم اتهامه بازدراء الإسلام في بعض أعماله الفنية، وتم الحكم عليه بالحبس 3 أشهر مع الشغل، ومع استئناف المحاكمة تم تأجيل الحكم لجلسة 12 سبتمبر المقبل.
وبعيداً عن انتقادات المشاهدين لبعض المشاهد الساخنة التي تتضمنها الأعمال الفنية، أوقع مشهدين صورتهما النجمة المصرية معالي زايد في تهمة الفعل الفاضح.
المشهد الأول جمع معالي زايد بالنجم المصري يحيى الفخراني في فيلم «للحب قصة أخيرة»، وكان من إخراج رأفت الميهي، وبسببه دخلت زايد في دائرة الاتهام بالفعل الفاضح، حتى ثبتت براءتها.
أما المشهد الثاني فجمعها بالفنان المصري الراحل ممدوح وافي في فيلم «أبو الدهب» الذي شاركت أحمد زكي بطولته، وقد أثار المشهد حفيظة أحد المحامين الذي طالب داخل بمحاكمة معالي زايد طبقاً لقانون الآداب، وانتهى الجدل بقرار المحكمة حفظ القضية.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق