الأربعاء، 25 يوليو 2012


على رجب : الشيخة موزة هي الطرف الثالث ولديّ المستندات



يتميز المخرج علي رجب بالجرأة في أعماله التي يعارض من خلالها ويكشف الأخطاء وفي حوار جريء تحدث المخرج المصري عن أجرأ أعماله وهو المسلسل التليفزيوني الذي يتناول حياة الشيخة موزة حرم أمير قطر.
رجب قال إن المسلسل يستعرض حياة الشيخة موزة منذ الطفولة وحتى سيطرتها على مقاليد السلطة في قطر ومواقفها السياسية من الدول العربية والأجنبية ودورها في انقلاب زوجها على والده وتدخلها في الشؤون المصرية ودعمها لبعض تيارات الإسلام السياسي كما يستعرض العمل الخلفية التاريخية والثقافية لها.
المخرج المصري أضاف أن المسلسل يتناول أيضا ذكريات موزة في مصر التي خرجت منها إلى الأردن والكويت حيث عاشت حياة مفعمة بعدم الاستقرار بسبب معارضة والدها للنظام القطري. ولفت رجب إلى أنه لديه من الأوراق والمستندات والدلائل التاريخية التي تثبت وجهة نظره مشيرًا إلى أن قصة المسلسل  مأخوذة من كتاب للصحفي محمد الباز صاحب المعرفة الوثيقة بالأسرة المالكة  القطرية.
علي رجب كشف أن العمل مازال في مرحلة الكتابة وأنه لم يتم الاتفاق بشكل نهائي على أبطاله والقائمين عليه وأن العمل أيضًا سيبدأ بطريقة الفلاش باك منذ  زيارتها الأخيرة لمصر وبعد ذلك يتم استعراض حياتها منذ الطفولة.
لماذا العمل عن الشيخة " موزة" تحديدًا سأل  فأجاب: "يجب أن نتحدث بصراحة عن ثورات الربيع العربي وكيف كان لجهات أجنبية يد في حدوثها وليس معنى ذلك أن الشعوب لم تثور ضد الظلم فمثلا لا أحد ينكر أن استبداد مبارك ونظامه كان سببا في الثورة لكن لا يجب أن ننكر أيضًا أن هناك أياد خارجية عبثت بأمن الوطن وحاولت النيل منه فمن يشاهد تكاتف الشعب المصري  إبان الثورة يندهش بعدها عندما يرى التناحر والتقاتل على تقسيم "التورتة".
رجب تابع: "من اللهو الخفي المحرض على أحداث ماسبيرو ومجلس الوزراء كل ذلك يجعلنا نجزم بأن هناك من عبث بنا ومن كان يحاربنا بطريقة اللهو الخفي والطرف الثالث اعتمادا على التحريض الإعلامي فنحن لا نملك سوى الفن لنحاربه به والحقيقة أنني تلقيت تهديدات شديدة اللهجة بالقتل وتشريد أسرتي إذا صممت على استكمال العمل لدرجة أنني خائف فعلا من استكماله.
المخرج المصري شدد على أن موقفه من العمل سيتحدد بناءًا على شخص الرئيس مرسى إن كان يستطيع حماية الفن وأهله والحفاظ على حرية الإبداع طالما لا يوجد ابتذال أو إسفاف أو عدم حماية الرئيس مرسى خاصة وأن الحديث عن الدعم القطري لحملته مازال محل نقاش.
أما عن مخاوفه من الرقابة فقال: "المشاكل  بيننا وبين قطر قائمة بالفعل وهى دولة شقيقة بحكم العربية التي تجمعنا ولكن أعتقد أنها لم تعد دولة صديقة والأمر كله كما قلت متوقف على شخص الرئيس مرسى وسياسته القادمة تجاه قطر وتجاه الفن والفنانين وحرية الإبداع.
علي رجب أجاب بالنفي على سؤال عن ترشيح غادة عبد الرازق لتجسيد شخصية الشيخة موزة وقال: غير صحيح فمازلنا ندرس الشخصيات المشاركة في العمل والخبر الذي تناقلته وسائل الإعلام غير صحيح  ومرجعه اننى أقوم  بالخراج فيلم كوميدي من بطولة غادة وهذا العمل ربما يحتاج لوجه جديد.
الأزمات التي تواجه هذا المشروع حددها علي رجب بقوله: هناك أزمتان فالمنتج غير موجود  حتى الآن ولكن أعتقد أن الشركات الإنتاجية إذا ما عرض عليها المسلسل بشكل حقيقي فسيفعلون ولكن المخاوف من أن تكون الميزانية كبيرة وفى هذه الحالة قد نلجأ للتعاون مع شركات خارجية خليجية الأمر  الذي يمثل عائقا أكبر أما بخصوص  الرقابة فالأمر خاضع تماما لسياستها ومعاييرها ولكن أتمنى ألا تتدخل السياسة في الرقابة كما كان يحدث في العهد القديم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق